hit counter script
النائب أحمد هارب يسخر من تسريبات المفلسين ويؤكد تمسكة بالمؤتمر
الخميس, 29-يناير-2015
نفى الشيخ أحمد محمد علي هارب– عضو الكتلة البرلمانية للمؤتمر الشعبي العام، صلته بصفحة تحمل اسمه في شبكة التواصل الاجتماعي "الفيس بوك".

صحافة يمن يطلق خدمة إخبارية لذوي الاحتياجات الخاصة
الخميس, 29-يناير-2015
أطلق المحرك الاخباري (صحافة يمن) خدمة اخبارية صوتية لذوي الاحتياجات الخاصة في اليمن، كأول محرك بحث اخباري يمني ينفرد بهذه الخدمة، وذلك على الرابط:

إجتماع موسع يدعو للاصطفاف الوطني لمواجهة التحديات بالحديدة
الخميس, 29-يناير-2015
ناقش لقاء موسع عقد اليوم بمحافظةالحديدة برئاسة المحافظ حسن احمد هيج، وضم أصحاب الفضيلة العلماء والمشائخ والوجهاء والاعيان بالمحافظة الظروف الراهنة الصعبة التي تشهدها بلادنا عموما ومحافظة الحديدة على وجة الخصوص

موازنة الدولة واقتصاد المعرفة في حلقة نقاشية بصنعاء
الخميس, 29-يناير-2015
عقدت مؤسسة قرار للإعلام والتنمية بالتعاون مع مركز الإعلام الثقافي حلقة نقاشية حول موازنة الدولة واقتصاد المعرفة في مركز الدراسات والبحوث بصنعاء، وتركز النقاش حول إعادة ضرورة تصميم السياسة المالية للدولة ككل.

مأرب.. استشهاد جنديين في كمين نصبه مسلحون من القاعدة
الخميس, 29-يناير-2015
نصب مسلحون يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة الارهابي كميناً مسلحاً لدورية عسكرية في محافظة مأرب (شرق اليمن). ووفق وكالة رويترز فقد اسفر الهجوم عن استشهاد جنديين واصابة إثنين آخرين.

منع أمير قطري من دخول مصر
الأربعاء, 28-يناير-2015
قامت سلطات مطار القاهرة الدولي اليوم الأربعاء بترحيل أحد أقارب أمير قطر من العائلة الحاكمة بعد منعه من دخول البلاد تنفيذا لمبدأ المعاملة بالمثل لوصوله بجواز خاص بدون تأشيرة دخول مسبقة.

تقرير رسمي يؤكد إنخفاض الجريمة في العاصمة العام 2014
الأربعاء, 28-يناير-2015
كشف تقرير رسمي عن انخفاض الجريمة بأمانة العاصمة خلال العام الماضي 2014 إلى 12 الف و122 جريمة مقارنة بـ13 الف و357 جريمة في العام 2013 وبنسبة انخفاض بلغت 9 %.

قضاة اليمن يعلن استئناف العمل في المحاكم إبتداءاً من يوم غد
الأربعاء, 28-يناير-2015
أعلن نادي قضاة اليمن عن استئناف العمل في محاكم ونيابات الجمهورية بدءً من يوم غد الخميس، اثر توقفه احتجاجاً على عملية اغتيال رئيس محكمة بنى الحارث بأمانة العاصمة القاضي احمد حسن العنسي، ونجله انور في الـ18 من الشهر الجاري، باستثناء العمل في محكمة ونيابة بني الحارث لحين ترتيب اوضاعها.

أمين عام المؤتمر يعزي بوفاة المناضل محمد عركل
الأربعاء, 28-يناير-2015
بعث الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام الأستاذ عارف عوض الزوكا برقية عزاء ومواساة للأخ فضل محمد صالح عركل واخوانه وكافة آل عركل (ردفان – محافظة لحج) وذلك بوفاة الشيخ المناضل محمد صالح عركل جاء فيها:

قوات الاحتياط تنفي مزاعم عن اقتحام مسلحين لمقر قيادتها
الأربعاء, 28-يناير-2015
نفى مصدر في مكتب قائد قوات الاحتياط اللواء الركن علي بن علي الجائفي ما ذكرته بعض القنوات والمواقع الاخبارية عن ان مسلحين اقتحموا اليوم قيادة قوات الاحتياط.

أدب وفنون
   
   أدب وفنون
مايو نيوز - امسً السادس من شهر نوفمبر 2009 انطوت الصفحة الثمانون من سيرة عطاء علم من اعلام اليمن البارزة.. واسم من المع الاسماء التي نحتت على لوحة الإبداع والتألق باحرف من نور.. غداً يوم آخر في عدن. وفي صنعاء.. وفي يافع.. وفي حضرموت.. وفي الحديدة.. وفي تعز.. وفي لحج وفي الجزيرة والخليج، وعلى امتداد الق الابداع الذي لا ينتهي في وطننا العربي الكبير..

السبت, 07-نوفمبر-2009
مايو نيوز/ عدن / عمر مكرم - كل عام وأنت بألف خير أبا علي

6 نوفمبر 1929 ـ 6 نوفمبر 2009
ثمانون عاماً .. تفرد وريادة

❊ عمر مكرم
❊ امسً السادس من شهر نوفمبر 2009 انطوت الصفحة الثمانون من سيرة عطاء علم من اعلام اليمن البارزة.. واسم من المع الاسماء التي نحتت على لوحة الإبداع والتألق باحرف من نور.. غداً يوم آخر في عدن. وفي صنعاء.. وفي يافع.. وفي حضرموت.. وفي الحديدة.. وفي تعز.. وفي لحج وفي الجزيرة والخليج، وعلى امتداد الق الابداع الذي لا ينتهي في وطننا العربي الكبير.. وامس يوم استثنائي في الذاكرة العدنية خصوصاً واليمنية عموماً، لان هذه الذاكرة ستحتاج الى جهد خاص في سبيل استعادة ذلك الكم الهائل من صور جمال ابداع وتميز تمتد لثمانين عاماً خلت.. صور صنعها فكر وخطتها أنامل واحد من بسطاء الناس في هذا الوطن اسمه..

«محمد مرشد ناجي»
كانت الطفولة حزينة فقيرة.. فوالده مرشد ناجي لم يكن يملك الا العزم والصبر والاصرار على تربية وتعليم ابنه الوحيد محمد الذي احبه، واستأثر التضحية من أجله حتى وافاه الاجل وهو يعمل تحت لفح الشمس المحرقة في المملاح.. فعاش الفتى باحلامه واماله العريضة يصارع القنوط ويحارب اليأس ويبحث بين دفتي الكتاب عن سند.. كانت الثقافة مبتغاه.. والمعرفة ضوء درب سلكه في سبيل العطاء.
كان الفنان محمد مرشد ناجي جميل الصوت، ولداً يهوى الموسيقى ويعشق الفن.. ويتلذذ بترديد أغنيات عبدالوهاب وأم كلثوم وفريد الاطرش والشيخ علي ابوبكر والعنتري والقعطبي وحامد القاضي والمسلمي وغيرهم.. فيسمع الحضور بامتع واعذب ما سمع.. وكانت فاتحة شهيته للفن والغناء الذي صار حياته واسلوبه وعذابه ايضاً.. فاحتضن العود وافرغ فيه احاسيسه وعواطفه. احتضن عوده صغيراً في بداية الخمسينيات وبدأ رحلة البحث عن موطئ قدم بين فطاحلة الغناء اليمني.
طفولة المرشد وعذاباته ومعاناته التي عاش دقائق تفاصيلها في مدينة الشيخ عثمان.. وحسه الوطني المتشبع بروح الايثار والمقاومة والرفض رسمت على درب الطموحات توجيهاته .. وحددت ملامح طريقه التي سعى فيها متفرداً عن من سبقوه ومن عاصروه.. فكان محمد مرشد ناجي الذي لا يشبه احداً ولا يشابهه احد.. وقد اجتهد كثيراً وعانى من الصعوبات حتى يرتقي مكانته في سلم الحياة فنياً ووطنياً، فهو الى جانب اهتمامه بمنابع الفن اليمني الاصيل وحرصه على احياء التراث النغمي وتطويره ارتبط ارتباطاً حميماً بالحركة الوطنية اليمنية مكافحاً ضد المستعمرين والمستغلين والسماسرة فانتشرت اغانيه بين صفوف الشعب يرددونها ويستمدون منها روحاً معنوية عالية.
ويستطيع المستمع ان يحس بالهاجس الوطني الذي تفوح روائحه في كثير من اغانيه التي ظلت منذ نشأتها تتغذى من مناخات الواقع الاجتماعي اليمني وترتبط بالهاجس الوطني وتنبع من ادراك عميق بالهموم والالام التي تعاني منها الجماهير الشعبية ويعانيها في الوقت نفسه المرشد باعتباره ذاتاً مبدعة تصطلي بنيران تلك الهموم التي اصبحت نتيجة حتمية فرضتها طبيعة اتصاله الحميمي بتلك الجماهير التي ظلت همومها والامها تغذي موهبته واستعداداته لينطلق معبراً عنها، وتجد تلك الجماهير بالمقابل اصداء تلك المعاناة في مفردات النصوص والايقاعات النغمية المستمدة من اغوار الواقع الاجتماعي.. وليس غريباً بعد ذلك ان نجد المرشد متوغلاً بين صفوف الشعب منتشراً بواسطة اغانيه في مساحات الواقع الاجتماعي:
اخي كبلوني
وغل لساني
واتهموني باني تعاليت في عفتي
ووزعت روحي على تربتي
لذا كبلوني..
ولم يقف الفنان محمدمرشد ناجي عند حدود الاغنية الوطنية التي ابدع فيها وانطلق من خلالها، لكنه تجاوز ذلك الى حدود الفعل الوطني والاجتماعي المباشر من خلال عضويته في الجبهة الوطنية المتحدة عام 1955، وكان عضواً في اعلى هيئاتها استجابة لشعوره الواعي.. لم لا وهي الجبهة التي رفعت شعار «الجنوب اليمني» لاول مرة في تاريخ العمل السياسي.
لقد كان عشق المرشد للوطن اليمني عظيماً لا يقف عند حد من الحدود، وكان على استعداد دائم للتعاطي مع حقائق الواقع المعاش وتأكيد ذلك من خلال اعماله الفنية الغنائية ومن خلال كتاباته التاريخية في المجال الفني التي اثمرت للمرة الاولى كتابه «اغانينا الشعبية» في طبعته الاولى عام 1959، ثم يليه كتابه «الغناء اليمني القديم ومشاهيره».. وهما الاصداران اللذان أكدا على قدرات هذا الفنان المبدع في الثقافة التي جعلت منه باحثاً ومؤرخاً للغناء اليمني القديم ومشاهيره.
ولم تقف امكانات المرشد الفنية عند حدود الوطنية فقط بل تجاوزتها لتنظر بعمق الى البعد القومي العربي الذي اخذ في تلك الاونة يتمدد ويتواصل بعد قيام ثورة يوليو 1952 وثورة المليون شهيد في الجزائر وغيرها من الثورات العربية التي اخذت تتوالى تباعاً فيردد المرشد:

يا بلادي يا نداءً هادراً يعصف بي
يا بلادي يا ثرى ابني وجدي وابي
يا كنوزاً لا تساويها كنوز الذهب
اقفزي من قمة الطود لاعلى الشهب
يا بلادي كلما ابصرت شمسان الابي
شاهقاً في كبرياء حرة لم تغلب
صحت يا للمجد في اسمى معاني الرتب
يا لصنعاء انتفاضات صدى في يثرب
يا لبغداد التي تهفو لنجوى حلب
يا لاوراس لظى في ليبيا والمغرب
يا لارض القدس يحمي قدسها الف نبي
يا لنهر النيل يروي كل قلب عربي
فاملئي كأسك من فيض دمائي واشربي
يا بلادي يا بلاد العرب

ولكم كان صدى هذه الاغنية الوطنية مدوياً.. يلهب المشاعر ويثير الحماس ويجسد معاني الارتباط القومي العربي باصدق المشاعر..
ومع اشراقة فجر الثورة السبتمبرية في السادس والعشرين من سبتمبر المجيد وانطلاق المارد الوطني الذي قضى على عهود الظلام الامامي في الشطر الشمالي من الوطن اليمني ينطلق صوت المرشد قوياً.. هادراً ليعلن ميلاد الثورة اليمنية الكبرى:

بالله عليك يا طير يا رمادي
تفرد جناح تردني بلادي
خلف البحار ماحد درى بمابي
ضاع الشباب ونا على عذابي
جنيت انا يارب طار صوابي
على الشقا كتب كتابي
من اربعين من السنين وأكثر
ونا هنا من قريتي مزفر
قلبي قنع رضى بما تقدر
لا عاد شكا همه ولا تحسر
صوت المذيع بكر يدق بابي
مثل الصباح اعاد لي شبابي
يعلن على الدنيا على الروابي
شرع السماء وحكمنا النيابي
انا فداء صنعاء فداء بلادي
فداء حقول البن في كل وادي
انا فداء السلال بكر ينادي
من الحسن والبدر حرر بلادي

المرشد في مشوار رحلته مع الاغنية الوطنية والانشودة القومية التي كان يطلقها في وجه المستعمر البريطاني بكل عنفوانه الوطني قدم الكثير من التضحيات والبذل وقد سبب له ذلك الكثير من المواقف، ولعل من ابرز تلك المواقف فقدانه للمنحة الدراسية الموسيقية في لبنان التي كان مقرراً حصوله عليها من وزارة المعارف آنذاك، لكن السلطات البريطانية اعتذرت له بحجة عدم وجود مخصصات مالية لهذه المنحة بعد ان وجد نفسه وتحت الحاح الجماهير يقدم اغنيته الوطنية «يا ابن الجنوب» التي كتب كلماتها الشاعر الراحل محمد سعيد جرادة.
الصفحة الرئيسية
أخبار وتقارير
إفتتاحية
أخبار المحافظات
إقتصاد وتنمية
شباب ورياضة
استطلاعات وتحقيقات
لقاءات وحوارات
أدب وفنون
الدولية
منوعات وطرائف
بلا حدود
المجتمع والناس
إقرأ معنا
عبدالكريم المدي

محمد أنعم

حافظ مصطفى علي

الزعيم علي عبدالله صالح

يحيى علي نوري

بقلم/ عبده محمد الجندي

احمد غيلان

نبيل عبدالرب

الشيخ يحيى جمعان الجدري

ملفات سابقة